أهم الأخبار

مواجهات عقب اقتحام مستوطنين لـ "قبر يوسف" بنابلس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

اندلعت مواجهات في مدينة نابلس فجر اليوم الثلاثاء، إثر اقتحام مئات المستوطنين لمقام إسلامي، وأدائهم طقوساً تلمودية بحماية قوات جيش الاحتلال ، التي أغلقت محيط المنطقة ومنعت حركة المواطنين.

ونقلت حافلات مئات المستوطنين إلى منطقة "بلاطة البلد"، شرقي المدينة، وسط حماية مشدّدة من قبل آليات ومركبات عسكرية أمّنت اقتحام المستوطنين لـ "قبر يوسف" برفقة حاخات ومسؤولين صهاينة أدّوا طقوسا تلمودية بداخله.

وأضاف أن مواجهات اندلعت في محيط المنطقة، لا سيما في مخيم "بلاطة" وشارع "عمان"، شرقي نابلس، تخلّلها اعتلاء جنود أسطح منازل بعد اقتحامها، وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي تجاه الشبان، وتعرّض عدد من المواطنين للاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيَل للدموع.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر "مقام قبر يوسف"، والذي كان في السابق مسجداً إسلامياً، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات، من بلدة "بلاطة"، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي مقدس بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

ويشكّل المقام الذي يقع شرقي مدينة نابلس "بؤرة توتّر" في المنطقة، على ضوء التواجد المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال في المكان، وما يتعرض له المواطنون الفلسطينيون سكان الأحياء المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار.