أهم الأخبار

موجة الحر تهدد حياة أسرى النقب وتفاقم معاناتهم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

ارتفعت درجات الحرارة لمعدلات كبيرة في أقسام سجن “النقب”، تزامنا مع أول أيام موجة الحر التي تضرب المنطقة، والتي بدأت اليوم السبت، ما زاد من معاناة الأسرى في سجن النقب الذين اشتكوا من أن أوضاعهم أصبحت قاسية للغاية، وذلك وفقا لما نقل مركز أسرى فلسطين للدراسات.

وقال المركز في بيان له، إن موقع السجن في منطقة صحراوية جعل ظروف المعتقلين شديدة الصعوبة، ومنعهم من مغادرة الخيام والغرف اليوم نتيجة ارتفاع الحرارة، وسط مخاوف لديهم من ظروف أسوأ في الأيام المقبلة، مع تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من بلوغ موجة الحر ذروتها الأحد والإثنين المقبلين.

وحذر المركز من أن هذه الأجواء تشكل خطورة على حياة الأسرى، وقد تسبب إصابات بضربات شمس أو حالات إغماء، مؤكدا أن إدارة سجون الاحتلال تمتنع عن توفير الأدوية والعلاجات الأولية الطبية في حال حدوث ذلك .

وأضاف، أن هذه الأجواء تدفع عادة ببعض الزواحف والحشرات الخطيرة والسامة، مثل أفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والحشرات، والتي من السهل ان تصل إلى أقسام السجن وخيامه، بعد أن تخرج من أماكنها بسبب الحرارة، وقد تتسبب في خطر على حياتهم، موضحا أنه لا يمكن مواجهتها بسبب منع إدارة السجون للأسرى من اقتناء وسائل التحصين كالمبيدات والأدوية للقضاء عليها او حماية الأقسام لمنع دخولها.

وأشار إلى أن درجات الحرارة وصلت امس السبت في سجن النقب إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية، ويتوقع ان ترتفع غدا وبعد غد الى اكثر من ذلك، الأمر الذي سيسبب معاناة متفاقمة لهم، تضاف إلى ظروفهم القاسية أصلا في النقب نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية، والعقوبات المفروضة عليهم منذ عامين .