أهم الأخبار

حصاد الجمعة / شهيدان في القطاع وعشرات الاصابات في الضفة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

 

أعلنت مصادر طبية فلسطينية مساء اليوم الجمعة عن استشهاد شابين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات وسط قطاع غزة .

وقالت المصادر الطبية إن الشاب محمد مجدي قيطة " 26 عاما " ارتقى متأثرا بجراحة التي أصيب بها برصاص قناص إسرائيلي شرق البريج.

وأضاف أن الشهيد قيطة وهو من سكان خان يونس جنوب القطاع توفي في مستشفى شهداء الأقصى إثر رصاصة متفجرة أصيب بها في البطن أطلقها قناص صهيوني خلال مواجهات على السياج الفاصل شرق البريج وسط قطاع غزة .

وكان قد استشهد الشاب محمد عادل ابو زايد " 18 عاما" إثر إصابته برصاص قناص إسرائيلي في رأسه خلال مواجهات على السياج الفاصل شرق البريج.

وفتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها وأطلقت قنابل الغاز على شبان متظاهرين شرق مدينة غزة وشرق البريج وأمام حاجز بيت حانون " إيريز" شمال القطاع مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق وجروح.

وباستشهاد الشابين أبو زايد وقيطة يرتفع عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة القدس تشرين الثاني أكتوبر إلى 161 شهيدا، بينهم 25 من قطاع غزة .

 

وفي الضفة الغربية، أصيب العشرات بالرصاص والاختناق بينهم مسعفان وصحفية، خلال مواجهات اندلعت في رام الله وبيت لحم والخليل وطولكرم وقلقيلية.

وأصيبت الصحفية صفية عمر برصاصة من نوع توتو المحرم دوليا، خلال تغطيتها للمواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لبيت لحم، والتي أدت كذلك لإصابة ثلاثة شبان بالرصاص المعدني في الأطراف.

وفي بيت لحم أيضا، أصيب شاب برصاصة في الساق، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الغربي لبلدة تقوع قضاء المدينة، حيث نقل المصاب إلى مستوصف البلدة لتلقي العلاج ووصفت إصابته بأنها مستقرة.

كما أصيب مسعفان من الهلال الأحمر خلال تغطيتهما للمواجهات التي اندلعت في منطقة أم ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد الهلال الأحمر بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص على سيارة تابعة للهلال الأحمر، ما أدى لتهشم زجاجها وتطايره وإصابة المسعفين لؤي الشريف وفادي جعافرة في الوجه.

وفي رام الله، اندلعت مواجهات في الجلزون شمالا وفي سلواد شرقا وقرب سجن عوفر وفي بلدتي نعلين وبلعين غربا.

 

وقالت مصادر صهيونية إن جنديا أصيب بجروح جراء تعرضه للرشق بالحجارة خلال المواجهات التي اندلعت قرب سجن عوفر المقام على أراضي بيتونيا.

وفي نعلين، أصيب شاب بقنبلة غاز مباشرة في الظهر، إثر قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية التي انطلقت باتجاه جدار الفصل العنصري المقام على أراضي القرية، حيث أصيب عدد من المواطنين بالاختناق أيضا جراء استنشاقهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق، إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال قمعها للمسيرة الأسبوعية في قرية بلعين غرب رام الله.

وفي قلقيلية، أصيب شاب بعيار ناري في الفخذ، إثر قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية التي انطلقت في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

أما في الخليل، فقد اندلعت مواجهات عنيفة قرب مفرق بيت عينون شمال بلدة سعير، وذلك بعد وقت قصير من تشييع جثمان الشهيد مؤيد جبارين إلى مثواه الأخير ظهرا.

وحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز واستخدمت المياه العادمة في قمع المتظاهرين، ما أدى لإصابة شاب واحد على الأقل بالرصاص، وإصابة عدد آخر بالاختناق.