أهم الأخبار

جيل الفرصة الأخيرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

على مقاعد الدراسة كنا يوم انطلقت الانتفاضة الاولى فكانت نقطة تحول في تربية و تفكير الشباب الاسلامي الذي تربى نظريا على مفاهيم التضحية و الجهاد و قدسية الشهادة و حب الأوطان و مفردات العزة و الكرامة فرأى امكانية تحقيقها واقعا ساطعا يعيد أمجادا غاصت و توارت عن الذاكرة لتصبح مجرد صفحات في كتب التاريخ، أصبح نصر القلة عيانا أمام الأنظار، و أصبح المستضعفون سادة يأبه العالم لفعلهم و يربكون السياسة، و صار الحجر و السكين و حتى صوت التكبير جنديا من جنود الله و صانعا للنصر!

كانت مرحلة فارقة للشباب المسلم في تكثيف الوعي و تفعيل الشعور الجمعي بقضايا الأمة و توجيه لبوصلة الأولويات نحو القضية الأقدس حينها، قضية فلسطين.

الا أن السن و بعد المكان يحددان ارادة الفعل و يحصران امكانية التأثير في الميدان في القيام بأدوار الاسناد التي مهما ارتقت لن تكون بتأثير الفعل على الارض و لن تسد تلك الجوعة العاطفية و ذلك الفتق النفسي ان يكون المرء، و لو لمرة، في قلب صناعة الحدث و في الأولين لا في الأطراف التي تظل في صفوف الاحتياط لزمن قد يجيء او لا يدركه اصحاب الاعمار القصيرة!

انتهت الانتفاضة الأولى و قد رسخت حالة من الوعي النضالي و اقتناعا مزيدا ان ما أوخذ بالقوة لا يسترد بغيرها و لكن حالة الوعي هذه اصبحت حالة ترف فكري و تنظير و نضال بالوكالة يقوم به اصحاب الارض فرض عين فيتحول كفاية على الآخرين و خمدت جذوة التصعيد و التواتر لشعب و قضية لا تملك الانطفاء حتى يتحقق التحرير، و ما بين الانتفاضتين و بعدهما انشغلنا في غربتنا الروحية عن حالة الاستعداد الدؤوب و دخلنا دوامة تكوين الأسرة و العمل و طموحات المستقبل و توارى عند الكثيرين الهدف الواضح الذي يجب ان تصب في مصلحته كل الأعمال و دخلنا مرحلة الازدياد من كل متع الدنيا و كأن ليس يثقل كاهلنا أوطان محتلة و مقدسات مدنسة و أعراض منتهكة، وضعنا الضمير في حالة سبات قد يستيقظ احيانا في الدعاء و بذل فضول المال رفعا للحرج عن نفس كانت في عز شبابها تنام و تقوم على أخبار الشهادة و الشهداء و تعلق صورهم كالنجوم و تترنم بنشيدهم و سيرتهم!

لا ريب ان للأزمنة شرف و يزيد شرفها ما يفعله الانسان حينها و للزمان كذلك انتكاسة يوم يخذله البشر بالتخلي و الخنوع و الذلة و لبصمات الاجيال عناوين في التاريخ فجيل دخل تحت اسم النكبة و ظل يحمل تبعاتها و بعضهم عاش و مات منكوبا و لم يكن تابعيهم أفضل حالا في نكستهم ثم جاء جيل الانتفاضة الذي جعل من الطفل عملاقا يرهب عدوا مدججا، لم يختلف الاحتلال و لكن اختلف البشر تربية و عملا فدار الزمان دورة العز في ركابهم

الشباب شهود الانتفاضتين أصبحوا الان جيلا على أبواب الاربعينات و جاوزها بعضهم و الانتفاضة الان ان قامت او تحضرت لما هو أعظم فتلك فرصتهم الأخيرة لاظهار معدنهم و اختبار تربيتهم لسنين من الغرس طالت كثيرا و قد ودع بعضهم الدنيا بموت الفجأة و ما زال الايمان سلبيا لم يتفعل و ما زال في النفس شوق لموقف عز و خروج من دكة الاحتياط الى ميدان الاستخدام في عين الشمس و عين العاصفة لا في وارف الظلال و دعة الأركان!

عندما نتمنى ان تقوم الانتفاضة و تتحرك المياه الراكدة أين نرى أنفسنا؟! متفرجين مشجعين ام عاملين مضحين؟! نحتفي بالشهداء و نطنطن لهم ام نعد أنفسنا و ابنائنا لنكون التالين؟ نطلب من الناس التضحية دون أن نحس بكسر اليتيم و فقد الأم و وحشة الأرملة أم نحمل معهم أوجاعهم بعد نسيان الناس و تفرقهم؟!

يا جيل الانتفاضتين لقد اكتمل شبابكم و بلغتم أشدكم و هذا ناقوس الفرصة الأخيرة يدق أبوابكم تنبيها و تذكيرا فهل لنا عظة في أبي ذر تأخر عن الركب و لكنه التحق بالنهاية مع كبر سنه و ضعف قوته و عمرو بن الجموح يقتنص الفرصة الاخيرة في عمره في معركة أحد ليدخل بعرجته الجنة؟!

ما أشده من تقريع للراغب الاصفهاني يضع الموازين في نصابها في جردة حساب العمر " و من لم يصلح لخلافة الله تعالى و لا لعبادته و لا لعمارة أرضه فالبهيمة خير منه" أويكون هذا آخر المطاف ان نتساوى و البهائم في الميزان؟!

هذا الزمان زمان الاستدارة و تمكين الضعفاء و قد طالت أعمارنا لنكون اما من المصطفين او من المتروكين

إنها الفرصة الأخيرة فهل من مدرك؟!

 

كتبه :   د.ديمة طارق طهبوب