أهم الأخبار

45 نقطة مواجهة بالضفة خلال اسبوع

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - الضفة المحتلة

أظهرت الحصيلة النهائية لـ"جمعة الغضب" التي عمت مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة يوم أمس الجمعة 31/7/2015، اندلاع مواجهات مع جنود الاحتلال في 45 نقطة تماس، أصيب على إثرها ما يزيد عن 50 شابًا برصاص الاحتلال، إضافة إلى 8 صهاينة.

وكانت الأراضي المحتلة قد شهدت أمس استشهاد 3 مواطنين، حيث ابتدأ يوم الجمعة بنبأ استشهاد الطفل الرضيع علي دوابشة، فيما أعقب اليوم إعلان استشهاد الفتى ليث فضل الخالدي (16عامًا) متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في مواجهات رام الله، إضافة إلى استشهاد الفتى محمد حامد المصري (17 عاما) برصاص الاحتلال في قطاع غزة.

هذا وشهدت "جمعة الغضب" إصابة 8 إسرائيليين، حيث أصيب شرطي إسرائيلي في وجهه خلال المواجهات بالبلدة القديمة في القدس، وأصيب 4 جنود بمواجهات العيسوية، فيما أصيب 3 مستوطنين ضربا في البلدة القديمة بالقدس.

كما جرت عملية إطلاق للنار على سيارة مستوطنين قرب مستوطنة "كوخاف هشاحر" وإصابتها بأضرار مادية، فيما أطلق شبان المفرقعات على بؤرة استيطانية في الصوانة بالقدس.

وتم في "جمعة الغضب" إلقاء زجاجات حارقة في مواجهات العيسوية ومخيم عايدة وحاجز عطارة، وتجاه بؤر استيطانية في بيت حنينا وجبل المكبر، وكذلك ضد دورية عسكرية عند سلواد، وعلى الجدار الفاصل في أبو ديس، وضد حاجز الزعيم، وعلى حافلة مستوطنين قرب مستوطنة جيلو، وتجاه مركز الشرطة في شعفاط.

وفيما يخص إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين، فقد ألقى شبان الحجارة على طريق رقم 60 قرب حلحول ومخيم العروب وسعير، وكذلك قرب مستوطنة عطروت، وعلى الطريق رقم 90 قرب أريحا، وعلى سيارة مستوطنين قرب مستوطنة ياكير، وقرب سنجل، فيما تم إحراق أراضي في مستوطنات بيت حجاي، وايتمار، ويتسهار.

وقد عمت المواجهات مع قوات الاحتلال محافظات الضفة، والتي خرجت نصرةً للمسجد الأقصى وغضبًا لاستشهاد الطفل الرضيع علي دوابشة، واستجابةً لدعوات حركة حماس للنزول إلى الشارع.

فقد تم تسجيل اندلاع مواجهات في 44 نقطة تماس في الضفة وواحدة في، حيث شهدت مدينة القدس مواجهات في كل من: البلدة القديمة، والعيسوية، ووادي الجوز، والصوانة، وبيت حنينا، والطور، وجبل المكبر، ومستوطنة جيلو، وحي شعفاط.

كما اندلعت مواجهات في ضواحي القدس في كل من: مخيم قلنديا، ومستوطنة عطروت، وعناتا، والعيزرية، ومخيم شعفاط، وأبو ديس، وحاجز الزعيم، فيما شهدت الخليل مواجهات في حلحول، وحارة أبو سنينة، وحاجز أبو الريش، ومخيم العروب، ومفرق طارق بن زياد، وسعير، وبيت أمر، ومستوطنة بيت حجاي.

أما في محافظة رام الله، فقد اندلعت المواجهات في كل من مستوطنة كوخاف هشاحر، ومعسكر عوفر، والنبي صالح، ونعلين، وبلعين، وسلواد، ومخيم الجلزون، وحاجز عطارة، وسنجل، فيما شهدت محافظة بيت لحم مواجهات في مخيم عايدة، والخضر.

 

وفي نابلس كانت المواجهات عند حاجز حوارة، وبيت فوريك، ومستوطنة يتسهار، ومستوطنة ايتمار، فيما كانت في سلفيت عند مستوطنة ياكير، بينما كانت في قلقيلية بكفر قدوم، وعزون، وعند الطريق رقم 90 بأريحا، إضافة إلى الطيبة في الداخل المحتل.

 

أما في قطاع غزة، فقد استشهد الفتى محمد حامد المصري (17 عاما) من بلدة بيت لاهيا، جراء إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال المتمركزين في برج عسكري عند الشريط الساحلي شمال غربي القطاع.