أهم الأخبار

الاحتلال يعيد أحكاماً لمحررين ويجدد "الإداري" لأسير ضرير

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - الضفة المحتلة

أعادت سلطات الاحتلال الصهيوني الأحكام السابقة بحق عدد من محرري صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم، كما أجّلت محاكمة أسيرة من نابلس، ومدّدت اعتقال أسير ضرير من رام الله.

فقد أفاد مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان أن محكمة "عوفر" العسكرية أعادت اليوم الأحد (10-5)، الأحكام السابقة لعدد من محرري صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم.

وحكم الاحتلال بالسجن لمدة أربعة أعوام بحق الأسير نايف حسين الشوامرة (57 عاماً) من الخليل، وذلك من أصل حكمه السابق المؤبد الذي أمضى منه 16 عاماً قبل تحرره بالصفقة عام 2011.

وأعادت محكمة "عوفر" العسكرية الحكم السابق مؤبدًا وثلاثين عاماً بحق الأسير وائل جلبوش (35 عاما) من مركة في جنين، وقد أمضى منها تسعة أعوام قبل تحرره بالصفقة.

كما أعاد الاحتلال الحكم السابق المؤبد بحق الأسير خالد موسى مخامرة (43 عاماً) من الخليل، وقد أمضى منه خمسة أعوام قبل تحرره.

وأعاد الاحتلال الحكم السابق 20 عاماً بحق الأسير مهدي شكري عاصي (40 عاماً) من نابلس، وقد أمضى منه تسعة أعوام قبل تحرره بموجب صفقة التبادل.

وفي سياق مشابه قال مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان إن محكمة الاحتلال العسكرية في "سالم" قرب جنين، أجّلت محاكمة الأسيرة منى توفيق أحمد السايح (34 عاماً) من مدينة نابلس، حتى يوم غدٍ الاثنين (11-5)، وذلك بغرض إعداد لائحة اتهام بحقها.

وكان الاحتلال قد عقد جلسة محاكمة للأسيرة يوم الثلاثاء الماضي، وتم تأجيل النظر بقضيتها حتى اليوم الأحد لإعداد لائحة اتهام بحقها، ولكن تم تأجيل المحكمة ليوم غدٍ الاثنين لذات الغرض.

وأفاد زوج الأسيرة السايح بأن زوجته طالبت بإدخال أدوية لها داخل الأسر حيث تقبع في سجن “هشارون”، وتعاني من عدة مشكلات صحية في القولون، وفي قدمها اليسرى، ومشكلات أخرى في الجيوب والفكّ.

وكان الاحتلال قد اعتقل الأسيرة السايح بتاريخ (15-4)، خلال حملة اعتقالات واسعة طالت 30 مواطناً من مدينة نابلس، وتعمل الأسيرة منى في دائرة شؤون الموظفين في "أونروا" في نابلس، ويعد هذا الاعتقال الأول في حياتها.

وفي سياق آخر جددت سلطات الاحتلال اليوم الاعتقال الإداري للشيخ الأسير الضرير علي مصطفى حنون (51 عاماً)، من بلدة المزرعة الغربية شمال رام الله  لستة أشهر أخرى.

وقد جدّد الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير حنون للمرة الثالثة منذ اعتقاله الأخير يوم 15-6-2014م .
 
وأفاد عدد من الأسرى المحررين ممن عايشوه في الأسر أن حنون حادّ البصيرة، وافر العلم، حافظ القرآن، عذب الصوت، بليغ العبارة، رصين الخطابة.

يشار إلى أن الأسير حنون قد سبق واعتقل خمس مرات، وأمضى في سجون الاحتلال ست سنوات.