أهم الأخبار

اعتقال 19 بالضفة والقدس.. والاحتلال يفجر سارية العلم في سبسطية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

شنّت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الإثنين، حملة دهم واقتحامات في مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، أسفرت عن اعتقال 19 مواطنًا فلسطينيًا؛ بينهم أسرى محررون.

وأفاد بيان لجيش الاحتلال، بأن قوات الاحتلال اعتقلت 19 فلسطينيًا مطلوبًا؛ بدعوى ممارسة أعمال مقاومة ضد المستوطنين والجيش.

وطالت الاعتقالات، وفقًا لتقرير الجيش، ثلاثة فلسطينييْن من مدينة طولكرم وبلدتي عنبتا شرقي المدينة، وسفارين جنوبي شرق المدينة (شمال القدس المحتلة)؛ بينهم ناشط من حركة "حماس".

وذكر التقرير العبري، أن جيش الاحتلال اعتقل فلسطينيين من بلدة بدو ومثلهما من قطنة (شمالي غرب القدس) وآخر من بلدة الرام (شمالي المدينة المحتلة)؛ بينهم ناشط في حركة "حماس".

وأشار إلى اعتقال مواطنًا فلسطينيًا من بلدة خربثا المصباح غربي رام الله وآخر من المدينة (شمال القدس)، وثلاثة من بلدتي الخضر ونحالين قرب بيت لحم (جنوب القدس).

واعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين من مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، وثلاثة من دورا جنوبي الخليل، وسادسًا من بلدة بيت أمر شمالي المدينة.

وأغلق جيش الاحتلال مطبعتيْن في مدينة رام الله (شمال القدس)، وصادرت معداتهما بدعوى استخدامهما كأماكن لإصدار المواد التحريضية.

وزعم بيان جيش الاحتلال، العثور على ورشة حدادة في مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة) تستخدم لصناعة الأسلحة، وقام بإغلاقها كذلك ومصادرة معداتها.

وفي التفاصيل، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الاثنين مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية واستولت على أجهزة تسجيل كاميرات مراقبة، كما فجرت سارية العلم الفلسطيني في نابلس.

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال أوقفوا أربعة شبان قرب سوبر ماركت الواحة على شارع الناصرة وحققوا معهم ميدانيا لنحو ساعتين فجر اليوم قبل أن يطلقوا سراحهم ويفتشوا مركبتهم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منشآت تجارية على شارع الناصرة وصادرت أجهزة تسجيل لكاميرات مراقبة، وهو ما دأبت عليه لمراقبة تحركات المواطنين.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال نصبوا أربعة حواجز على طريق الناصرة شمال جنين، فيما اقتحمت وحدات المستعربين ووحدات مشاة من جيش الاحتلال مخيم جنين.

وأضافت أن الجنود  اقتحموا مخيم جنين بعد الثالثة من فجر اليوم، وتسللوا من خلال حي الجابريات المطل على المخيم، وداهموا منازل المواطنين، ونشروا قناصة على أسطح المنازل.

وأفيد باعتقال شاب خلال مداهمات جرت في منطقة السمران والجابريات وعقب مداهمة عمارة سكنية والتنكيل بأصحابها في مخيم جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية الشاب محمد زياد حسنين (33 عاما) من مخيم بلاطة أثناء تواجده في محل حلويات السرايا في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وأفادت مصادر من عائلته، أن قوة خاصة احتلالية نصبت كمينا له واعتقلته من داخل المحل الذي تواجد فيه، كما صودرت كاميرات المراقبة من داخل المحل.

يشار إلى أن حسنين معتقل سابق، وأمضى أربع سنوات ونصفا في سجون الاحتلال.

تفجير السارية
وفي خطوة انتقامية، فجر جنود الاحتلال فجر الاثنين، سارية العلم الفلسطيني في المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال مدينة نابلس.

وأفاد الناشط الشبابي مؤمن عازم  أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة في الساعة الواحدة فجرا، ووضعت متفجرات في أرضية السارية الموجودة في التلة العالية في منطقة الآثار التي تصنفها سلطات الاحتلال بأنها منطقة ج، ثم فجرتها، مما أحدث دويا كبيرا.

يشار إلى أن رفع العلم تحول إلى ميدان للمواجهة بين الشبان في سبسطية وسلطات الاحتلال، التي عملت على إنزاله أكثر من عشر مرات.

ويخشى أهالي البلدة من ازدياد أطماع الاحتلال في المنطقة الأثرية في البلدة، ومحاولة تهويدها، خاصة بعد توجه جامعة ارئيل إلى تنفيذ مشروع كبير فيها.

الخليل
واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الصهيوني عدة مناطق في محافظة الخليل، وعملت على تفتيش عدة منازل واعتقال شابين.

وأفاد أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة مناطق في مدينة دورا جنوبي الخليل، حيث داهمت منطقة كينار، وأجرت تفتيشات لمنازل تعود لآل عمرو والدراويش والشحاتيت، كما داهمت منطقة رجم أبو هلال، واعتقلت الشاب خليل أحمد عمرو بعد تفتيش منزله.

على الصعيد نفسه اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطبقة غربي دورا، واعتقلت الشاب مازن ماهر أبو عطوان بعد تفتيش منزله وإخراج ذويه في العراء في أجواء من البرد والصقيع.

وفي إطار الحملات المسعورة والاقتحامات للقرى والبلدات الفلسطينية، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني بلدة بني نعيم شرقي مدينة الخليل، وأجرت تفتيشا لمنازل عدة، منها منازل كل من محمد أحمد طرايرة وخليل حسن حميدات وعلي شعبان المناصرة، وعاثت فيها فسادا دون أن يسجل اعتقالات أو استدعاءات.

وفي ساعة متأخرة من ليلة أمس، ألقى شبان فلسطينيون الحجارة والزجاجات الفارغة على البرج العسكري المقام على مدخل بلدة بيت أمّر، وفي ساعات الفجر الأولى اقتحم جنود الاحتلال البلدة وأجروا تفتيشات ومداهمات لمنازل وتسليم عدد من الشبان استدعاءات لمخابراتها عرف منهم محمد خليل أبو مارية، وعلي أبو عياش وحسن ربعي علقم.